حصرياتفن وثقافةموسيقى

أغنية “خربوشة” لا علاقة لها بعيطة (خربوشة)

النازلة أمام القضاء

نورس البريجة: خالد الخضري

ثار جدل كبير مؤخرا حول النزاع القائم بين المطربتين سكينة فحصي ودنيا باطمة من جهة، وبين الكاتب والسيناريست خالد الخضري والملحن بوشعيب الجديدي من جهة مقابلة والذي وصل الآن ساحة القضاء المغربي، بخصوص الأغنية التي أدتها المطربتان المذكورتان تحت عنوان: “خربوشة” وهي تحمل أصلا عنوان: (اخايت عليك أليام) التي كتب كلماتها خالد الخضري بتعاون مع ريفق رضوان، لحنها بوشعيب الجديدي وغنتها الفنانة خديجة مركوم في فيلم “خربوشة” من إخراج حميد الزوغي. حيث يعتبر كاتب الكلمات واللحن أن ما قامت به دنيا وسكينة يعتبر سرقة أدبية لحقوقهما في هذه الأغنية.


الحوار المنشور أدناه أجرته معي الزميلة حنان التسوري في برنامج: “الأفتر وورك بالفن” وأخرجه الزميل أحمد سعيد القادري بإذاعة “ميدي 1 ” في شهر يناير 2024 وفيه أعقب على سكينة فحصي التي ادعت أن (أغنيتها) هذه “خربوشة” هي من التراث الشفوي الشعبي المغربي مما يبيح لها إعادة أدائها بلحن مغاير وإن احتفظت بنفس كلماتها.
فللتوضيح أجزم لها وللرأي العام:
إن أغنية “خربوشة” التي أدتها هي ودنيا باطمة لا علاقة لها بعيطة (خربوشة) الحصباوية العبدية والتي هي من أصعب العيوط وأشدها تعقيدا وتنويعا في الأوزان والحطات. وأداؤها كاملة من طرف شيخات العيطة المتمكنات مثل خديجة مركوم، سهام المسفيوية والمرحومات عايدة، فاطنة بنت الحسين، الحاجة الحامونية وحفيظة الحسناوية كما شيوخها الأ فذاذ مثل جمال الزرهوني، ولد الصوبة، ولد السبعمية، ولد علو، المرحوم الدعباجي سابقا، هذه العيطة لا تقل مدة أدائها عن 20 دقيقة، فما لم تكن شيخا أو شيخة متمرسة في فن العيطة الحصباوية لن تستطيع أو تستطيعي أداء حتى عتبتها الأولى.
الأغنية التي أدتها دنيا باطمة وسكينة فحصي عنوانها الأصلي هو (اخايت عليك أليام) وهي واردة في فيلم “خربوشة” كما تم تبيانه وسيتم توضحيه أكثر في الحوار التالي:

Related Articles

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button