حصرياتفن وثقافةمجتمع

“ناضي كندي” مشاهد كندية في عين المكان (14)

المشهد الرابع عشر: معلومات عامة

نورس البريجة: خالد الخضري.

اللقطة الأولى: القيقب رمز  كندا 

تقع دولة كندا في قارة أمريكا الشمالية وتتألف من 10 مقاطعات وثلاثة أقاليم، حيث توجد في القسم الشمالي من القارة وتمتد من المحيط الأطلسي في الشرق إلى المحيط الهادئ في الغرب، ثم شمالاً في المحيط المتجمد الشمالي.

والفرق الرئيسي بين المقاطعات والمناطق الكندية هو أن المقاطعات تحصل على سلطتها الإدارية مباشرة من القانون الدستوري الذي أنشئ في عام 1867، في حين أن المناطق أو الأقاليم تستمد ولاياتها وصلاحياتها من الحكومة الاتحادية المركزية.

في الوقت الحالي يوجد في كندا عشر مقاطعات وهي: ألبرتا، كولومبيا البريطانية، مانيتوبا، نيو برونزويك، نيوفنلاند ولابرادور، نوفا سكوشا، أونتاريو، جزيرة الأمير إدوارد، كيبيك، وساسكاتشوان، في حين أنه يوجد ثلاثة أقاليم وهي الأقاليم الشمالية الغربية، نونافوت ويوكون.

كندا هي البلد الثاني عالمياً من حيث كبر المساحة (بعد روسيا) إذ تبلغ مساحتها 9984670 كيلومتر مربع، وكثافة سكانية تصل إلى 39022263 نسمة.

لغتها الرسمية الإنجليزية والفرنسية بحكم أنها كانت مستعمرة من طرف أنجلترا وفرنسا.

عملتها الدولار الكندي يساوي حوالي 8 دراعم مغربية.

يحف بعلمها مستطيلان أحمران يحيطان بمربع أبيض تتوسطة ورقة نبات حمراء. يرمز اللون الأحمر فيها لشهداء كندا في الحرب العالمية الأولى.

تسمى هذه الورقة التي تظهر وسطها بنبتة أو شجرة “القيقب” وهي أكثر الرموز الوطنية المعترف بها على نطاق واسع في كندا لانتشارها في جميع بقاعها خصوصا في شرقها والتي يتدرج لونها من الأخضر في فصول الشتاء، الربيع والصيف إلى الأحمر القاني في فصل الخريف حيث تغدو غابات برمتها حمراء اللون ذات منظر متفرد في العالم يفتن الذهن والبصر .

صورة القيقب هذه توجد في عدد وفير من المؤسسات والقطاعات الحكومية والخاصة وفي كثير من العلامات التجارية، كما تبقى الأيقونة الرسمية والثابثة في العملة النقدية الكندية لا سيما في أوراق الخمس، العشر، العشرين والمائة دولار.


(يتبع)

Related Articles

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button