سينمامهرجان الجديدة السنمائي

اين الشطر الثاني من منحة دعم المهرجانات السينمائية المغربية ؟؟

لماذا يحتفظ المركز السينمائي المغربي بالشطر الثاني من منح المهرجانات السينمائية المغربية؟

لماذا لا يدفع المركز السينمائي المغربي الجزء الثاني من منحة دعم المهرجانات السينمائية المغربية برسم سنة 2021 ؟؟

غريبة جدا ومحبطة الطرق التي يتعامل بها المركز السينمائي المغربي بخصوص منحة دعم المهرجانات السينمائية المغربية:
– أولا: لا يوافق المركز المذكور إلا على دفع نسبة 50 في المائة من منحة الدعم لأي مهرجان في البداية

– ثانيا: لا يدفع هذا المبلغ إلا بعد تنظيم المهرجان بشهور عدة على تنظيمه لا تقل عن شهرين أو ثلاثة ؟؟ مع أن المفروض تسليمها قبيل انطلاقه لأن معظم المهرجانات ليس لها أي دعم إضافي، سواء من داخل مدنها أوخارجها، سوى دعم المركز السينمائي المغربي مثلما هو حال “مهرجان الأيام السينمائية لدكالة بالجديدة” حيث لا يستفيد من أي دعم محلي لا من طرف الجماعة الحضرية ولا العمالة ولا الجهة ولا المجلس الإقليمي ولا جمعية دكالة ولا…..
إذن فمعظم المهرجانات تبدأ فعالياتها بصفر درهم؟؟
تصوروا …
– ثالثا: بعد تسليم ذلك المبلغ – والذي يبقى في كافة الأحوال شحيحا – ينام المركز مرة أخرى على ملف الدعم محتفظا بالشطر الثاني إلى أجل غير مسمى ..؟؟
مثلما هو حاصل الآن مع جميع المهرجانات وضمنها “مهرجان الأيام السينمائية لدكالة بالجديدة” حيث نُظم في متم نوفمبر 2021 وهاد قد مر حوالي 4 أشهر ولم يتوصل بهذا المبلغ السخي لحد الآن.. والذي لا يكفي حتى في سداد ديون الدورة الممنوحة.
بيني وبينكم: المبلغ الذي رصدته لجنة دعم المهرجانات السينمائية المغربية مشكورة “لمهرجان الأيام السينمائية لدكالة بالجديدة” هو 50 ألف درهما (5 ملايين سنتيما).. مدته 4 ايام بلياليها شملت حوالي 80 ضيفا في المجموع بإقامة كاملة: مبيتا ، فطورا وعشاء في فندق 3 نجوم….. دون نسيان تكاليف الطبع والتقنيات الصوتية والسمعية البصرية وأجور العاملين والفنيين وبعض المكرمين ووووو
تكرم المركز السينمائي المغربي بدفع نسبة 50 منه، أي 25 ألف درهما في يناير 2022 .. ولا زال حاضنا أو حافظا أو مُبقيا أو متسترا أو وصيا أو لست أدري أي وصف يناسب هذا الفعل – على الشطر الثاني من مبلغ الدعم – مع أنه قانونيا هو عقد تم بين الطرفين: المهرجان السينمائي كطرف أول والمركز السينمائي كطرف ثان يتم بموجبه قيام الطرف الأول بنشاط ما ليسلمه الطرف الثاني مقابلا أو دعما ماليا على شطرين ثم يحاسبه فيما بعد..
وحيث إن الطرف الأول /المهرجان السينمائي أوفى بالتزامه فإن الطرف الثاني/ المركز السينمائي المغربي لم يوف بكامل التزامه لحد الآن ؟؟!!!!!!
لحد الآن…..؟
لحد الآن ؟؟؟
فلماذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لماذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

Related Articles

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Back to top button