فن وثقافة

مدفع رمضان: وليد صدفة

فرجة ممتعة مع مدفع رمضان

نورس البريجة: خالد الخضري

مدفع رمضان أسلوب يستخدم لإخبار العامة بحلول موعد الإفطار وفك الصوم في شهر رمضان حيث يقوم جيش البلد بإطلاق قذيفة مدفعية لحظة مغيب الشمس. وهو تقليد متبع في العديد من الدول الإسلامية. كما كان يلجأ إليه للتبشير بحلول عيد الفطر السعيد ولازال هذا التقليد ساريا حتى اليوم.

يذكر التاريخ إلى أن المسلمين – في شهر رمضان – كانوا أيام الرسول (ص) يأكلون ويشربون من الغروب حتى وقت النوم.. وعندما بدأ استخدام الآذان اشتهر بلال بن رباح وابن أم مكتوم بجودة آذانهما. وقد حاول المسلمون على مدى التاريخ ومع زيادة الرقعة الإسلامية وانتشار الإسلام، أن يبتكروا وسائل مختلفة إلى جانب الآذان للإشارة إلى موعد الإفطار إلى أن ظهر المدفع إلى الوجود في القرن 15 الميلادي.

كانت القاهرة عاصمة مصر أول مدينة ينطلق فيها مدفع رمضان.. فعند غروب أول يوم من رمضان عام 865 هجرية (10يونيوه 1461 ميلادية) أراد السلطان المملوكي الظاهر سيف الدين خشقدم (1467/1413) أن يجرب مدفعا جديدا وصله هدية من ملك إيطاليا، فصادف إطلاق المدفع وقت المغرب بالضبط ظن الناس معه أن السلطان تعمد إطلاق المدفع لتنبيه الصائمين إلى أن موعد الإفطار قد حل. فخرجت جموع الأهالي إلى مقر الحكم تشكر السلطان على هذه البدعة الحسنة التي استحدثها. وعندما رأى السلطان سرورهم قرر المضي في إطلاق المدفع كل يوم إيذانًا بالإفطار.

واستمرالوضع على هذه الحال حتى القرن 19 في عهد الخديوي إسماعيل الذي أصدر قرارا رسميا باستخدام المدفع للإعلان عن  ثلاث مناسبات: الإفطار، بداية السحور ثم الإمساك. وبعده حلت ابنته الحاجة خديجة التي اصدرت بدورها (فرمانا) آخر أي قرارا لا ستخدام المدفع في المناسبات المذكورة زائد مناسبتين اثنثين: الإعلان في آخر يوم من أيام شعبان عن حلول شهر رمضان في اليوم التالي، ثمن في آخر يوم من نفس الشهر للإخبار بحلول عيد الفطر السعيد وفى الأعياد الرسمية .

من مصر إلى العالم الإسلامي

بدأت الفكرة تنتشر في أقطار الشام أولا، القدس ودمشق ومدن الشام الأخرى ثم إلى بغداد في أواخر القرن 19 م .. وبعدها انتقل إلى مدينة الكويت حيث جاء أول مدفع إليها في عهد الشيخ مبارك الصباح عام 1709. ثم انتقل إلى كافة أقطار الخليج قبل بزوغ عصر النفط وكذلك اليمن والسودان وحتى دول غرب إفريقيا وشمالها بدول المغرب العربي وضمنها المغرب بطبيعة الحال. وكانت أول المدن التي انطلق فيها مدفع رمضان هي فاس ومراكش لتليها بقية المدن وضمنها البريجة / الجديدة.

وللإعلان عن نفس  المناسبات في شهر مضان، يتم استخدام آلة أخرى بعدد من المدن المغربية ضمنها الجديدة ألا وهي النّفير أو ما يسميه العامة بالزُّواكة، التي توجد أبواقها الثمانية فوق مسرح محمد سعيد عفيفي. وهي من مخلفات الاستعمار الفرنسي وكان يستخدمها للإعلان عن الكوارث الطبيعية كالحرائق الكبرى مثلا أو الزلازل، وأيضا لإنذار مواطنيه بما قديتعرضون له من هجوم المناضلين المغاربة من أجل الحرية والاستقلال.

لنتابع جميعا هذه الفرجة الممتعة من خلال هذا الزواج الممتع بين المدفع والزواكة بالجديدة، عبر الروبرناج التالي:

Related Articles

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button