مهرجان الجديدة السنمائي

مهرجان الأيام السينمائية لدكالة بالجديدة.. 10 سنوات في خدمة البريجة

السينما والموسيقى

نورس البريجة : خالد الخضري

1 – ولادة حلم

ولد حلم تنظيم ملتقى أو مهرجان سينمائي بالجديدة سنة 2001، حين كنت أترأس “جمعية البعث للمسرح والسينما”، فاقترحت على أعضاء مكتبها تنظيم ملتقى أو أيام سينمائية خاصة بالأفلام الوطنية والدولية التي صورت بمدينة الجديدة ونواحيها، حينئذ تقدمنا بتصور للمشروع وطلب دعمه لكل من المجلس البلدي، والعمالة ومندوبية الثقافة ومؤسسات أخرى. دون أن يحظى الطلب حتى بشرف الرفض ولا أي  رد!

أغلقتُ هذا الملف دون إغلاق نافذة الحلم التي ظلت مشرعة طيلة عشر سنوات تقريبا، حين عدت للاستقرار بالجديدة فأسست “جمعية البريجة للثقافة والفنون” عام 2009. وسنة 2010 نظمت أول دورة لمهرجان “الأيام السينمائية لدكالة بالجديدة” متخذا من “السينما والأدب” محورا لها، فتم عرض أفلام وطنية عربية ودولية مقتبسة عن أعمال أدبية، كما نُظمت ندوة في الموضوع ساهم فيها فنانون، نقاد، باحثون وسينمائيون ضمنهم الممثل المصري سيف عبد الرحمن أحد أبطال فيلم (اليوم السادس) ليوسف شاهين الذي عرض بهذه الدورة.

2 – شرف ورئيس شرفي

 

منذ تأسيس “مهرجان الأيام السينمائية لدكالة بالجديدة” أُسندت رئاسته الشرفية للمخرج والمنتج الجديدي السيد لطيف لحلو والذي لا زال إلى الآن كذلك، حيث كان من أوائل المؤسسين لهذا المهرجان والداعمين له. اعترافا وامتنانا منا له، قمنا بتكريمه في الدورة 5\2015 مُصدرين في حقه كتابا باللغتين العربية: “لطيف لحلو عميد السينما المغربية”

والفرنسية: LATIF LAHLOU DOYEN DU CINEMA MAROCAIN.

3 – السينما والموسيقى

انطلاقا من سنة 2012 ستحل “السينما والموسيقى” محورا قارّا “لمهرجان الأيام السينمائية لدكالة بالجديدة” ومميزا له ضمن خارطة المهرجانات السينمائية بالمغرب، وهكذا شرعنا نعرض كل عام باقة من الأفلام الوطنية والدولية التي لها علاقة بالموسيقى سواء كانت أفلاما موسيقية Comédies musicales أو تحكي عن فنان أو فنانة أو مجموعة موسيقية، حيث تجاوز عدد الأفلام التي تم عرضها بالمهرجان طيلة عشر سنوات 70 فيلما، بمعدل 6 إلى 7 أفلام في كل دورة.

4 – ندوات ومنتدون

منذ أول دورة سنة 2010 شرع “مهرجان الأيام السينمائية لدكالة بالجديدة” في تنظيم ندوة ذات ارتباط بمحور المهرجان، فكانت الأولى حول “السينما والأدب” بمشاركة عدد من النقاد والباحثين تم تجميع مداخلاتهم في كتاب يحمل نفس العنون هو الأول ضمن إصدارات المهرجان.

أما بقية الندوات التي واكبت الدورات الموالية، فتمركزت حول “السينما والموسيقى” شارك فيها نقاد وباحثون سينمائيون ومخرجون وممثلون وفنانون موسيقيون من داخل وخارج المغرب جُمعت أيضا مداخلاتهم في كتابين سيرد ذكرهما في قائمة إصدارات المهرجان. أما عدد المنتدين الذين شاركوا في ندواته، فتجاوز 35 شخصا. من المغرب الأساتذة:

محمد صوف، مبارك حسني، نور الدين محقق، عبد الكريم واكريم، محمد گلاوي، حمادي گيروم، بوشتى فرقزايد، محمد شويكة، بوبكر الحيحي، عبد العزيز بنعبو، عبد الرزاق الزاهير، إدريس القري، جمال بوزوز، حسن نرايس، أمينة بركات، عمر بلخمار، سعيد التاشفيني، عبد المجيد نجدي، سعيد عاهد، مصطفى لخيار، عبد الرحيم مفكير، عبد الله مرجان، عزيز الساطوري، سعد الشرايبي، المرحوم محمد إسماعيل، داوود اولاد السيد، مصطفى فاكر، يوسف بريطل، عبد الإله الجوهري، محمود فريطس، أحمد سجلماسي إدريسي، فهيم عبد الكبير، الحبيب ناصري.المنتجان عبد السلام المفتاحي وبوشتى إبراهيمي.

   ومن خارج المغرب: سيف عبد الرحمن، أماني علام وسامي حلمي (مصر)، عبد الرحمن  نجدي (السودان/ قطر)  وندى مهري (الجزائر).

من الباحثين الموسيقيين: أحمد عيدون، العربي العكاف، محمد الأشراقي.

 

5- تكريم ومكرمون

في نفس الوقت دأبنا على تقليد سنوي يتجسد في تكريم شخصية سينمائية أو موسيقية وطنية أو دولية. فمن مدينة الجديدة وإقليم دكالة، نكرم شخصية فنية موسيقية أو فكرية أو إعلامية… وهكذا تم تكريم أزيد من 30 شخصية على المستوى الوطني والدولي: الممثل المصري سيف عبد الرحمن، المخرجة المغربية المقيمة بفرنسا يزة جينيني، الممثلة المغربية المقيمة أيضا بفرنسا سعاد حميدو، الفنان عبد الوهاب الدكالي، المخرجون: عبد الله بايحيا، لطيف لحلو، حسن بنجلون، حميد بناني. الممثلون: محمد بصطاوي، رشيد الوالي، بنعيسى الجيراري، السعدية أزگون، رفيق بوبكر، هشام بهلول، محمد لقلع،  فاطمة خير، محمد الشوبي، محمد عاطفي.

  على المستوى المحلي الفنانون الموسيقيون: المرحومون الشيخ الموتشو (محمد بليلي)، محمد رضاي، عبد القادر دريبيكة، امحمد بحيبيحة وعبد العالي بندمكيلة (مجموعة الورشان). الحاجة سعاد،أطال الله عمرها، الحاج بوشعيب الشواي، بوشعيب ولد الطالب، التونسي لعروصي، مجموعة اولاد رحو، محمد حمامي، عبد القادر لومان، الشيخ محمد العگبة، صانع الآلات الموسيقية بوشعيب حنطان… في مجال المسرح: الفنان المرحوم مصطفى جلبي، وفي الجانب الفكري والإعلامي الكاتب والصحفي المرحوم الطيب حذيفة ومصطفى لخيار.

 

6 – التشكيل والخط العربي

لأول مرة في تاريخ المهرجانات السينمائية الوطنية، تفرَّد مهرجان “الأيام السينمائية لدكالة بالجديدة” بتنظيم معرضين أولهما في الدورة 2018/8، خُصص للخط العربي تناول محور “السينما والموسيقى” موضوعا رئيسيا له شارك فيه خطاطون، من الجديدة: زهور معناني، عبد القادر بادو، العربي لهلال، والخدير بوعيطي. من سيدي بنور: عبد العزبز مجيب. من الدارالبيضاء: حنان وادي. ومن فاس: زكرياء مسلك. إضافة إلى الخطاط المغربي الكبير، الفنان محمد قرماد من الرباط لذي أطر ندوة ثم ورشة في نفس الموضوع.

أما المعرض الثاني فنظم في الدورة 2019/9 وخصص لفن التشكيل، تمحور أيضا حول “السينما والموسيقى” شارك فيه فنانون، من الجديدة: زهور معناني والخدير بوعيطي. من أزمور: عبد الكريم الأزهر، محمد العروسي وعبد الودود وشان. من الدار البيضاء: شمس الصهباني، عائشة الدكالي وحسن الشبوغ. من تازة: سناء نجيح. من أسفي: أيوب جلواجة. من الرباط: لحسن بوخاليفي. ومن الخميسات: عمار الشناعي.

8 – الأسبقية للمحلي

استضاف مهرجان الأيام السينمائية لدكالة بالجديدة عددا من المطربين والثنائيات كما المجموعات الموسيقية المحلية: الفنانة الحاجة سعاد، الفنان المرحوم محمد رضاي، الثنائي الموتشو وعْريْش، الثنائي ولد الطالب والعروصي، مجوعة عيساوة، مجموعة اولاد الحلوي، مجموعة حال الغيوان ثم مجموعة جيل العيطة. من آسفي الفنانة سهام المسفيوية. فرقتان للطبول الأولى من الجديدة والثانية من سلا. ومن الدار البيضاء الفرقة المغربية للفنون الشعبية والدرامية.

7 – إصدارات المهرجان

  • (السينما والأدب) 2010
  • (السينما والموسيقى) 2014
  • (من أجل بصطاوي) 2015
  • (لطيف لحلو، عميد السينما المغربية) 2016 باللغتين العربية والفرنسية
  • (محمد الشوبي الممثل الملحاح) 2018
  • (بين الموسيقى والسينما) 2019
  • (رشيد في حضرة الوالي) 2020

9 – ملحوظة:

صور بعض الشخصيات الفنية والفكرية التي ذكرت بهذه ىالمادة ولم تظهر صورها رفقتها، ستظهر كاملة بالصورة والصوت في الفيلم الوثائقي المرفق.

10– حلم يتحقق وفيلم وثائقي

كان مسك ختام عشرية “مهرجان الأيام السينمائية لدكالة بالجديدة” تحقيق الحلم الذي راودني منذ 20 سنة خلت، ألا وهو تخصيص ملتقى أو مهرجان للأفلام التي صورت بمدينة الجديدة ونواحيها، فتم ذلك في دورته العاشرة سنة 2021، يمكن الاطلاع عليها ضمن الفيلم الوثائقي الذي يعرض لسائر دورات المهرجان منذ سنة 2010 إلى 2021 عبر الرابط التالي:

Related Articles

2 Comments

  1. مجهود تشكر عليه لأنك بالفعل ساهمت بالكثير لجعل مدينة الجديدة الغنية بطاقاتها الفنية تتميز على غرار غيرها بمهرجانها السينمائي والذي حقق نجاحا كبيرا على الساحة الوطنية وأصبح له بفضل تفانيكم صدى طيبا لدى عامة اهل الفن السابع بصفة خاصة
    خدمة جليلة قدمتها لمدينتك ،فبهذا يعرف أبناء البلد

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Back to top button