كتبموسيقى

دليل المخرجين السينمائيين المغاربة – (الجزء2)

دليل المخرجين المغاربة، منهاج علمي .. ومرجع هام

نورس البريجة: خالد الخضري

بعد  “المخرجون السينمائيون المغاربة، دراسة ودليل” 1996،  صدر  الجزء الثاني من هذا الكتاب سنة 2000 باللغة الفرنسية حاملا هذه المرة  عنوان: “دليل المخرجين السينمائيين المغاربة”  GUIE DES REALISATEURS MAROCAINS  حيث عمل المؤلف على تنقيح وتحيين النسخة الفرنسية بإضافة المخرجين الجدد الذين ظهروا بالساحة مع صورهم وجميع المعلومات المتعلقة بهم من حيث نوعية وأماكن الدراسات.. الدبلومات المحصل عليها.. الأفلام .. الجوائز..فعناوينهم وأرقام الهاتف الثابت والجوال الذي ظهر حديثا آنذاك وكان يبدأ برقم (01).

وصل عدد المخرجين الذين وثقهم الكتاب في طبعته الجديدة سنة 2000 إلى 91 مخرجا، بعدما توقف في الطبعة الأولى عام 1996 عند عدد80 مخرجا. أما بالسبة للفيلمغرافية المغربية الروائية الطويلة فقد قفزت من  88  فيلما في الطبعة الأولى  إلى  110 فيلما في الطبعة الثانية.

يقع الكتاب في 300 صفحة من الحجم المتوسط.. قدم له الباحث والناقد السينمائي الزميل أحمد اعريب  الذي كتب:

((” دليل المخرجين السينمائيين المغاربة” لخالد الخضري، كتاب حديث حول السينما في المغرب: كفيل بإغناء خزانتنا المتواضعة مغربية كانت أ م عربية. إنه وثيقة.. منهاج علمي .. ومرجع هام في شكل دليل للسينما الأول من نوعه بتناوله للواقع المغربي في كل مكوناته الفنية، التقنية والبشرية…)).

تم توقيع هذا الدليل سنة صدوره 2000 في عدد من المهرجانات الوطنية، العربية والدولية.. من بينها:

  • مهرجان السينما الإفريقية بخريبكة  بحضور عدد من النقاد والباحثين  كما نجوم الشاشة المصرية ضمنهم الفنانة لبلبلة
  • مهرجان تطوان الدولي 11 لسينما البحر الأبيض المتوسط بحضور الفنانةالمصرية بوسي
  • مهرجان القاهرة السينمائي الدولي 24 سنة 2000.. حيث قدم الكتاب كل من المخرج المغربي سعد الشرايبي الذي قال عنه إنه: “قاموس متكامل ومرجع مهم لا يمكن الاستغناء عنه للتعريف بالسينما والمخرجين المغاربة”.. ثم الناقد السينمائي المصري فوزي سليمان الذي أكد بدوره أن هذا الدليل:”رصد تاريخي وتوثيقي لمسار السينما المغربية”. حضر حفل التوقيع عدد من الفنانين ومشاهير المخرجين العرب ضمنهم رئيس المهرجان الفنان حسين فهمي ثم أحمد بدير، إلهام شاهين، عزت أبو عوف، معالي زايد والمخرج السوري الراحل مصطفى العقاد…
  • المهرجان الدولي 22 للسينما المتوسطية  بمونبيلييه، فرنسا سنة 2000 أيضا .. قدمه المخرج المغربي عبد القادر لقطع بحضور المخرجة المغربية ياسمين قصّاري.
  • كما نظم له حفل توقيع بمسرح محمد الخامس بالرباط في نفس العام.. قدمه المشرف على الكتاب حين كان في صيغة بحث للتخرج من المعهد العالي للصحافة، الدكتور محمد بلغواث إلى جانب المسؤول عن الأنشطة الثقافية بالمسرح الأخ أحمد جواد، بحضور عدد من الفنانين على رأسهم محمد مفتاح ومحمد الجم بطلا فيلم (ياقوت)  للمخرج جمال بلمجدوب الذي عُرض بالمناسبة. كما الفنان رشيد الوالي ونفر من رجال الإعلام والمثقفين…

Related Articles

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Back to top button