مهرجان الجديدة السنمائي

حتى لا ننسى

وثائقي تكريمي لأربع شخصيات مغربية إبداعية

نورس البريجة: خالد الخضري

تعوّد “مهرجان الأيام السينمائية لدكالة بالجديدة” في كل دورة من دوراته، أن يكرم شخصية أو أكثر على المستوى المحلي والوطني ينتمي بالدرجة الأولى لعالم “السينما والموسيقى” المحور الدائم للمهرجان.. ويشمل التكريم الأحياء كما الذين انتقلوا إلى عفو الله. في الدورة الأخيرة وهي العاشرة (18 / 21 نوفمبر 2021) وعلى مستوى الفئة الثانية، تم تكريم أربع شخصيات رحلت عنا في موسمَيْ 2020/2021 بسبب داء كورنا وغيرها.. ثلاثة منهم ينتمون لإقليم دكالة:

1 – الصحفي والشاعر عبد الحكيم عنكر (1968/2020)

2 – الروائي والناقد الأدبي الدكتور إبراهيم الحجري (1972/2021)

3 – الممثل الفنان سعيد الحسني (1979/2021)

والرابع طنجوي الأصل:

4 – الناقد السينمائي والمدير العام للمركز السينمائي المغربي الأستاذ نور الدين الصايل (1948/2021).

وقد تفضل 4 أصدقاء مشكورين بتقديم شهادات في حق هؤلاء المبدعين هم الأساتذة: الكاتب والناقد السينمائي مبارك حسني، تناول شخصية المرحوم نور الدين الصايل – الصحفي والشاعر والمترجم سعيد عاهد، تناول شخصية المرحوم عبد الحكيم عنكر – ثم الكاتب والإعلامي عبد الله مرجان الذي صاغ شهادة مكتوبة في حق المرحوم الدكتور إبراهيم الحجري، بينما تولى الإعلامي وعضو مؤسسة بيت الثقافة، الأخ عبد الرحيم مفكير تقديم شهادته حول نفس الشخصية مصورة.

أما المرحوم الفنان سعيد الحسني فقد توليت شخصيا تقديم ورقة متواضعة في حقه. الشهادات المكتوبة لهؤلاء جميعا تم نشرها في كاتلوغ المهرجان، بينما قُدمت المصوَّرة في فيلم وثائقي مدته 8 دقائق، عُرض في حفل الافتتاح تحت عنوان: “حتى لا ننسى” على الشكل التالي:

Related Articles

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Back to top button