حصرياتفن وثقافة

الفنان الذي قبّل الخشبة وبكى

محمد عاطفي


نورس البريجة: خالد الخضري

1 – حين تصبح الخشبة وطنا

خلال تكريم الفنان الممثل والمخرج الإذاعي، المسرحي والتلفزيوني محمد عاطفي في الدورة 9 لمهرجان “الأيام السينمائية لدكالة بالجديدة”، أول فعل قام به وهو يتصدر خشبة مسرح محد عفيفي ليلة الخميس 21 نوفمبر 2019، ركوعه على ركبتيه مقَبِّلا هذه الخشبة التي سبق له أن اعتلاها ممثلا ومخرجا لمسرحية (واحد من زوج) رفقة الممثلة نادية الفيلالي سنة 1981.

وهذا سلوك راقي يجسد حب هذا الفنان للركح واحترامه له لحد التقديس. وما خشبة مسرح عفيفي بالجديدة إلا نموذج لبقية خشبات جميع مسارح الوطن والخارج التي اعتلاها محمد عاطفي مشخِصا أو مكتفيا بإدارة ممثليه عليها كمخرج، حين تصبح الخشبة وطنا يقدس. تماما كما يفعل أي مواطن يحب وطنه لحد العبادة حين تطأ قدماه أرض المطار أو الميناء، فينحني راكعا يقبل أديمه عرفانا باللُّحمة المقدسة التي تربطه به.

فعل عاطفي ذلك والدموع تنهمر من عينيه، وهو الذي عانق ميكرفون الإذاعة وعرك خشبة المسرح كما الشاشتين الصغيرة والكبيرة لأزيد من نصف قرن دون أن يحظى بتكريم يليق بحجمه ووزنه ولا بمتابعة إعلامية تفيه حقه. فخنقته العبرات ولم يستطع أن يتفوه بجملة واضحة في بداية كلمته، فحلت الزغاريد والهتافات كما تصفيقات الجمهور تنوب عنه وتؤازره فنطق وعبر خير تعبير، سواء فوق الخشبة أو أمام كاميرا القناة التلفزيونية الأولى كما سنعاين في الفيديو المرفق.

بعد ذلك دخل محمد عاطفي في صراع مرير مع المرض إلى أن أسلم الروح لبارئها يوم الخميس 25 نوفمبر 2022 بمدينة سلا وله من العمر 75 سنة. فيما يلي بطاقة تعريف لهذا الفنان الدكالي والمغربي المكافح. كما فيديو يعرض حفل تكريمه بمهرجان “الأيام السينمائية لدكالة بالجديدة” بكامله من خلال الرابط المنشور أدناه.

 

2 – من التعليم للإذاعة وللمسرح والتلفزيون

هو محمد عاطفي بن امحمد بلعربي بن الدكالي وفاطمة بنت الفاطمي الدكالي، يعود أصله إلى دوار الشراگة، فخدة أولاد بسيطة، دائرة خميس الزمامرة لغنادرة، ولد بمدينة سلا سنة 1947. وحين بلغ السادسة من عمره عاد به والده إلى الدوار المذكور ليدخله إلى الكُتّاب حيث حفظ شيئا من الذِّكر الكريم. ثم عاد لسلا حيث حصل على الشهادة الثانوية سنة 1962 ولج على إثرها سلك التعليم كأستاذ لمادة اللغة العربية بمدرسة المغرب العربي في تابريكت سلا.

وبفضل مشاركته ضمن بعثة ثقافية إلى فرنسا، تلقى تكوينا بمدينة Amien في الإخراجين التلفزيوني والسينمائي، كما في فن الإلقاء والقراءة المباشرة بمقر الإذاعة والتلفزة الفرنسية TDF طوال ست سنوات 1976/1982، حيث حصل على شواهد في هذه التخصصات كما على جوائز في المسرح العصري والكلاسيكي، وبفضل هذا التكوين اشتغل كممثل ومساعد مخرج مسرحي هناك لمدة 5 سنوات.

فور عودته للمغرب، حصل على تقاعده النسبي للتفرغ إلى العمل الفني فانضم بداية إلى الفرقة الوطنية للمسرح كما شرع يشتغل بالإذاعة والتلفزيون حيث كتب وأخرج العديد من النصوص الدرامية، ومثل في كثير من الأفلام المغربية والأجنبية وبعض المسلسلات العربية.

وهكذا ضمت فيلموغرافية الفنان محمد عاطفي:

أ – ممثلا في أفلام مغربية

1968- : (شمس الربيع) للمخرج لطيف الحلو – 1993: (معركة الملوك الثلاثة) لسهيل بن بركة – 2000: (فيها الملحة والسكر وما بغاتش تموت) لحكيم نوري – 2001: (منى صابر) لعبد الحي العراقي- 2002: (جنة الفقراء) لإيمان المصباحي – 2007: (ريح البحر) لعبد الحي العراقي – (القدس باب المغاربة) لعبد الله المصباحي.

من بين الأفلام الأجنبية فيلم: (ريح التوسانت) للمخرج الفرنسي جيل بيهات

من المسلسلات العربية: (ملوك الطوائف) و (صقر قريش) للمخرج السوري حاتم علي

ب – من أعماله الإذاعية:

(الحجرة رقم 47) – (الشبكة) – (مبارك ومسعود) – (حلم وتوبة) – (الوصية) – (وعاد الأمل) – (زايد ناقص) – (اللي ليها ليها) – (البركة في العكاز) – (وحيد) – (من وراء النافذة).

ج – الأعمال التلفزيونية مؤلفا – مخرجا وأحيانا ممثلا:

1 – الأفلام

(حلم وتوبة) – (الحل بيديك) – (بطاقة) – (غريب في الحي) – (ذات مساء) – (الوقاية أساس) – (حكاية زروال) – (حصاد الخطيئة)

2 – المسلسلات

(الطريدة) 4 حلقات – (من الحياة صورة) 7 حلقات – (إنسان في الميزان) 9 حلقات – (راضية) 9 حلقات – (طلال الماضي) 8 حلقات – (الوصية) 8 حلقات – (سرب الحمام) 15 حلقة – (المصابون) 10 حلقات – (الأبرياء) 26 حلقة – (كمّل من عقلك)

3 – السكيتشات: 30 سكيتشا

4 – الكليبات: 45 كليب

5 أغاني داخل استوديو التلمساني

6- سهرات عمومية: أكثر من 25 سهرة

7 – البرامج: (ليالي زمان) 40 حلقة – (جسور) 25 حلقة.

كما أخرج ملحمة مسرحية وطنية بعنوان: (ربيع مملكة) شارك فيها مطربون: آمال عبد القادر، محمد الغاوي، حاتم إدار، محمود الإدريسي، فؤاد الزبادي وممثلون منهم فاطمة بوجو.

فيما يلي رابط الروبرتاج الكامل لتكريم الفنان محمد عاطفي بالدورة 9 لمهرجان “الأيام السينمائية لدكالة بالجديدة” في 21 نوفمبر 2019:

 

Related Articles

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Back to top button