حصريات

الگدرة الصحراوية والطبول الإفريقية تفتتح مهرجان الداخلة السينمائي

نورس البريجة: خالد الخضري

في جو احتفالي وعلى إيقاعات رقصة الگدرة الصحراوية والطبول الإفريقية، افتتحت البارحة، السبت ثالث يونيو 2023 الدورة 11 للمهرجان الدولي للفيلم بالداخلة والتي ستستمر إلى الثامن من نفس الشهر، حيث ستتبارى في المسابقة الرسمية 10 أفلام طويلة تنتمي إلى  كل من: أوغندا، جزيرة موريس، أنغولا، الكاميرون، جزر القمر، الكونغو، تونس، مصر والمغرب. نفس العدد من الأفلام القصيرة  يدخل المسابقة  أيضا لمخرجين من: البنين، رواندا، السينغال، الصومال، أفريقيا الوسطى، مالي، تونس، مصر والمغرب.

تشمل فقرة الكريمات كلا من النجمة المغربية أسماء الخمليشي، المخرج والمنتج الأنغولي زيزي كامبوا ثم الفنانة المصرية رانيا فريد شوقي. هذا ويشمل برنامج المهرجان تنظيم ندوات ولقاءات فنية، وورشات تكوينية لفائدة الشباب، وماستر كلاس، فضلا عن عرض آخر الإنتاجات السينمائية الوطنية.

في انتظار لقاء خاص مع الفنانة أسماء الخمليشي، نورد لمحة من سيرتها الفنية نقلا عن كاتلوغ هذا المهرجان في الصفحة 62.

ولدت أسماء الخمليشي  في مدينة الدارالبيضاء.  جذبتها العوالم الفنية من خلال الاستماع إلى ألحان عبد الحليم حافظ وأم كلثوم التي كانت تهدهد طفولتها. انخرطت في الممارسة الرياضية المحترفة كلاعبة جمباز ثم كعضو في فريق الغوص. التحقت بعد ذلك بالمعهد الموسيقي لدراسة الصولفيج، الغناء، الرقص والمسرح. وستًعرف لاحقا بكونها مصممة أزياء كما انضمت إلى مسرح الباليه.

بدأت مسيرتها الفنية كممثلة سينمائية بفيلم: (فيها الملحة والسكر وما بغاتش تموت) لحكيم نوري – (قصة وردة) لعبد المجيد رشيش – (محاكمة امرأة) –  لحسن بنجلون – (علاش البحر) لحكيم بلعباس – و(مُنى صابر) لعبد الحي العراقي.

ففزت بجائزة  أفضل ثاني دور نسائي في فيلم (محاكمة امرأة) لحسن بنجلون بالمهرجان الوطني بمراكش سنة 2002 .

 

Related Articles

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button