مهرجان الجديدة السينمائي

مبارك مُگّار.. رجل المقاومة، الحكمة والنصيحة

"مللي تبغي تتزوج، طيح في دار كبيرة، إلى خنزات تتملّح"

نورس البريجة: خالد الخضري

“مللي تبغي تتزوج، طيح في دار كبيرة، إلى خنزات تتملّح” و”اشري واركب.. اشري واسكن.. واشري وامنح”  هاتان النصيحتان المغربيتان الأثيرتان وردتا على لسان الأستاذ عبد الكبير ُمگّار نقيب هيأة المحامين بالجديدة وقد نسبهما إلى والده المقاوم الكبير مبارك مُگّار المتوفى رحمه الله بوقت غير بعيد عن تاريخ الدورة 12 ل”مهرجان الأيام السينمائية لدكالة بالجديدة” الذي عزم على تكريمه قيد حياته.

الأستاذ النقيب وهو يتحدث عن والده كانت دموعه تسبق كلامه.. ومن بين أهم ما شهد به في حقه هو أن الراحل زيادة على كونه رجل المقاومة والشدة والصرامة، فقد كان أيضا رجل نكتة وخصوصا رجل نصيحة، بحيث كان لا يفتأ يلقن أبناءه وكل أقاربه ومقربيه النصائح المشفوعة بحِكم وأمثال مغربية أثيرة، ليس فقط ينبغي حفظها ولكن وجب العمل بها وتنفيذها. كما قال إن العبرة ليست دائما بالبيت ولكن بصاحب البيت وليست بالصِّهر وإنما بسمعة هذا الصهر وأصالته وسماحته في معاملة الناس، أي أن السّي مگّار حمه الله  كان يعطي للعنصر “الإنساني” الأسبقية كمعيار لتحديد قيمة البشر.

هو المقاوم الدكالي مبارك مُگّار بن بوبكر بن ابراهيم وفاطنة بنت عباس المولود سنة 1932 بقبيلة سيدي عبد العزيز بن يفّو حوالي 20 كلم شمال الوليدية، يُعَد نموذجا للمقاوم العصامي حيث تدرج في مساره النضالي من منفذ عمليات هجومية فردية ضد المستعمر الفرنسي كمقاطعة سلعه، قطع أسلاك كهربائه، إحراق ضيعاته وإتلاف محصولاته، إلى أخرى جماعية ومنظمة بشكل محكم بواسطة الخليتين رقم 1 و2 لمنظمة اليد السوداء التي أنشأهما بالمنطقة بدءا من سنة 1953 والتي انطلقت من تفجير معداته إلى تصفية أذنابه هو وزملاؤه الذين أُطلق علهم اسم “وليدات الوطن”.. كما سعى إلى توزيع المنشورات ومنع جميع أشكال الفرجة والحفلات والأعراس حين تم نفي المغفور له محمد الخامس.

سنة 1956 مبارك التحق بسلك القوات المساعدة – 1966 اشتغل كاتبا بدائرة الجديدة – ضابط مفوض بقسم الحالة المدنية – ثم ضابط الحالة المدنية بقيادة اولاد غانم قبل أن يلتحق بعمالة الحي الحسني بالدار البيضاء. في سنة 1975 ترأس الفوج الثاني لمتطوعي المسيرة الخضراء. وفي سنة 1992 اُحيل على التقاعد حيث قضى في الوظيف 36 سنة.

توفي المقاوم مبارك مُگّار يوم 18 سبتمبر 2023 عن سن 91 سنة تاركا رصيدا هائلا من النصائح والخدمات الاجتماعية والذكريات النضالية كتبت بمداد الفخر في سجل الوطن ومخلفا 929 حفيدا من  تسعة أولاد ضمنهم 3 بنات و6 ذكور، بينهم محاميان الأستاذ عبد الكبير ُمگّار النقيب الحالي لهيأة محامي الجديدة والأستاذ مصطفى ُمگّار نقيب سابق لنفس الهيأة ثم حفيدته سناء ُمگّار التي من كتابها عنه (سيرة مقاوم مبارك مُگّار) تم استقاء هذه المعلومات.

في حفل افتتاح الدورة 12 ل”مهرجان الأيام السينمائية لدكالة بالجديدة” يوم الثلاثاء 12 دجنبر 2023 والتي نظمت تحت شعار “السينما والمقاومة”، تم تكريم المقاوم الدكالي المرحوم مبارك مُگّار، فيما يلي الروبرتاج الذي أنجزناه بشأنه زائد لقطات حية من حفل تكريمه:

 

 

Related Articles

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button