مهرجان الجديدة السينمائي

الدورة 12 لمهرجان الأيام السينمائية لدكالة بالجديدة بالحرف والصوت والصورة

دورة عز العرب الكغاط وصلاح الدين بنموسى

 نورس البريجة: خالد الخضري

نظمت جمعية البريجة للثقافة والفنون الدورة 12 لمهرجان “الأيام السينمائية لدكالة بالجديدة” تحت شعار “السينما والمقاومة” في الفترة من 12 إلى 15 دجنبر 2023 حيث تم عرض أفلام مغربية ذات علاقة بمحور المهرجان منها ما يتعلق بمقاومة المغاربة للاستعمار الفرنسي: (بامو) لادريس المريني، (فداء لإدريس شويكة) و(عطش) لسعد الشرايبي، ومنها ما هو خاص بمقاومة الاستعمار الإسباني في أقاليمنا الصحراوية وتشمل:(سيگا) لربيع الجوهري و(لعزيب) لجواد البابلي.

كما شمل برنامج المهرجان تكريم باقة من الأسماء الفنية والثقافية الوطنية الوازنة على رأسها الممثلان صلاح الدين بنموسى الذي عرض له فيلم (أناطو) للمخرجة فاطمة بوبكدي وعز العرب الكغاط الذي قدم له المهرجان فيلم (ميكا) من إخراج اسماعيل فروخي بحضوره.

وكدأبه في تكريم الفعاليات المحلية كرم الهرجان: المرحوم المقاوم الحاج مبارك مُگار الحديث الوفاة، الدكتور المهدي طالب، وهو شخصية جديدية متعددة التخصصات والمواهب في الطب الداخلي وفي مجال الغناء كلمات ولحنا، هو صاحب أغنيتين شهيرتين أدتهما الفنانة سعيدة شرف من كلماته وألحانه، أولاهما عن تألق فريق كرة القدم المغربي بعنوان (آجي تشوف آجي تسمع) والثانية (بلادي). كما تم تكريم  الفنانين الموسيقيين الحاج عبد اللطيف تيسة والناياتي محمد السماح المشهور بفيغون.

شهد المهرجان أيضا ندوة فكرية حول “السينما والمقاومة” شارك فيها باحثون ونقاد في مجال السينما وآخرون في مجال تاريخ المقاومة، هم السادة: الصحفي والكاتب السيناريست عزيز الساطوري، المخرج إدريس شويكة، الكاتب والناقد محمد صوف، الإعلامي فهيم كِبير ثم الباحث في التاريخ أبو القاسم الشبري. موازاة مع ذلك ولأول مرة أحدث المهرجان فقرة تقديم مؤلفات حيث تم توقيع كتب ذات علاقة بالمقاومة المغربية: “سيرة مقاوم، مبارك مگّار” لسناء مگّار– “كذب في كذب” رواية تاريخية لفقيهي راوي الصحراوي و”اغتيال وطن/ إبراهيم الروداني” سيناريو لخالد الخضري.

توزعت فضاءات العروض والندوات بين مسرح محمد سعيد عفيفي، مسرح الحي البرتغالي ومقر الذاكرة والتاريخ للمقاومة وأعضاء جيش التحرير بالجديدة.

Related Articles

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button