حصرياتفن وثقافة

–   “خربوشة” وما جرى لها مع عيسى بن عمر، سكينة فحصي، دنيا باطمة، خالد الخضري ويعلم الله” شكون ثاني” ؟؟

تحليق بالفن “بعد العمل” مع نورس البريجة، حدّو طنجة  !!

نورس البريجة: خالد الخضري

ما أجمل أن تكون ضيفا مدللا بين باقة من الشباب المطهم بالجمال والمفعم بالحيوية والرشاقة الفكرية، ذلك كان وضعي مساء يوم الثلاثاء 30 يناير 2024 بقناة “ميدي 1 راديو” حين حللت ضيفا على برنامج (أفتروورك بالفن) الذي تعده وتقدمه الإعلامية الزميلة حنان التسوري، وهو يهتم بالفن والثقافة المغربيين عبر استضافة عدد من أقطابهما في روافد إبداعية شتى: موسيقى، سينما، مسرح ، تشكيل، إلخ. كان من بين هؤلاء: المطربة الحسانية الباتول المراوني، المخرجان محمد أشاور وإدريس الروخ، المطربات كوثر براني، سامية أحمد، سكينة فحصي. الفنانان التشكيليان محمد البلاوي المعروف ب Rebel Spirit وأحمد بن يسف صاحب صورة المسيرة الخضراء في ورقة  100 درهم القديمة، نزار إيديل، عثمان بلبل، الممثل منصور بدري، الكاتب والروائي يوسف شبعة، فنانة الحضرة الشفشاونية هالة بنسعيد، العازف هشام التلمودي، الحكواتي أحمد سعيد البنكي، المصممة المغربية الحائزة على عدة جوائز عالمية سهام الهبطي، الفنان عزيز أفلاك، الشيماء عمران المتألقة في برنامج   X Factor وغيرهم.

ولتسمية ((Afterwork هذه وتعني باللغة الإنجلييزية “بعد العمل”، علاقة بتوقيت البرنامج حيث ابتغى به طاقمه أن  يرافق المستمع والمشاهد الذي يكون خارجا من العمل متجها نحو بيته أو جالسا بفضاء ما يرشف شايه أو يتناول قهوته منتشيا بالاستماع إليه قبل مشاهدته على قناة اليوتيوب. ولذا تمت برمجته يوميا في الساعة الرابعة – أي مباسرة  بعد انتهاء العمل الإداري – من الإثنين إلى الجمعة مع  best of أسبوعي كل سبت. ويمكن متابعته عبر منصة البودكاست لميدي 1.

يتكون طاقم البرنامج من باقة شباب دينمايكي بدا في تعامله مؤدبا وحميميا لدرجة خلت أنني كنت معهم جميعا على معرفة سابقة وتواصل مستمرين. فهم زيادة على معدة ومقدمة البرنامج الزميلة حنان التسوري خريجة المعهد العالي للإعلام والاتصال بالرباط، هناك المخرج والفنان التشكيلي أحمد سعيد القادري الذي سبق أن نال فيلمه الوثائقي القصير(مكتوب الزمان) جائزة أحسن فيلم  في فئة الأفلام الوثائقية بمهرجان “السيليكون فالي أفريكان فيلم ” في دورته السابعة بمدينة سان فرانسيسكو الأمريكية سنة 2016، كما يشغل منصب المدير الفني لمهرجان السينما والذاكرة المشتركة بالناظور.

إلى جانبه توجد السيدة لويزة بدوري مكلفة بالجانب اللوجستيكي، ثم منى اليازمي المديرة الفنية والمهتمة بالموسيقى العربية في الإذاعة ككل، فعمر جعنين المكلف بالإخراج التصويري للبرنامج والمونتاج لليوتوب.

تناولت الحلقة الخاصة بموقِّع هذه الورقة مناقشة عدة قضايا تدخل ضمن اهتمامااته المهنية، الثقافية والفنية، من بينها السر وراء تسميته ب “نورس البريجة”، طفولته المشاغبة وعشقه الخرافي للبحر، تأثير مهنة المحاماة على كتاباته ومساره الفني، تجربته في كتابة السيناريو لا سيما فيلم (خربوشة) من إخراج حميد الزوغي والذي تطلب من السيناريست حوالي 8 سنوات بحثا، معاينة لمسرح الأحداث ولمواقع التصوير،مرورا بالكتابة والمراجعة والطبع، وانتهاء بإشكالية أغنية “اخّايْت عليك أليام” التي صاغ كلماتها خصيصا لهذا الفيلم، لحنها الفنان بوشعيب الجديدي وأدتها الفنانة خديجة مرگوم . ثم أدتها بلحن جديد المطربة سكينة فحصي ومن بعدها دنيا باطما بنفس الكلمات واللحن دون إذن ممن ذكر؟

للإلمام بهذه القضايا وغيرها مما ورد في برنامج “أفتر وورك بالفن” الذي بُثّ عبر إذاعة (ميدي 1 راديو) عصرالأربعاء 31 يناير 2024، يمكن فتح الرابط التالي في انتظار بثه بالصوت والصورة:

https://www.medi1podcast.com/ar/episode/830/208603/السيناريست-خالد-الخضري

Related Articles

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button