سينما

أحمد مجدي، من وسيم الشاشة الرمضانية إلى فتى الشاشة الأول

ضيف شرف المهرجان الدولي لفيلم المرأة بسلا

نورس البريجة: خالد الخضري

  حل الممثل المصري أحمد مجدي أحمد علي ضيفا على المهرجان الدولي للفيلم بسلا، وهو أيضا مخرج ومنتج. ولد في حي المنيل بالقاهرة في رابع مايو 1986. ابن المخرج المصري المعروف مجدي أحمد علي صاحب عينة من الأفلام الوازنة في السينما المصرية مثل (يا دنيا يا غرامي) 1996.  يحمل أحمد الابن الجنسية المصرية كما الجزائرية تبعا لوالدته الجزائرية الأصل. وقد أُطلقت عليه عدة ألقاب لنبوغه المبكر ضمنها وسيم الشاشة الرمضانية وفتى الشاشة الأول.

تخرج من كلية الحقوق بجامعة عين شمس ثم انضم لفرقة الطمي المسرحية حيث عمل كممثل ومساعد مخرج لمدة 3 سنوات قبل أن يخرج أول فيلم له وهو الوثائقي المستقل القصير (مجرى السيل) 2007. ثم انضم لورشة «الذات والمدينة – القاهرة» التي شهدت إخراجه لفيلمه الوثائقي (زيزو) 2007. بعدها أخرج فيلم (كيكة بالكريمة) 2008 الحاصل على جائزة لجنة التحكيم في مهرجان الفيلم المستقل بالجزائر وبالأردن ثم جائزة الصقر الفضي من مهرجان الفيلم العربي بروتردام.

شارك فيلمه الوثائقي (إلى البحر) في مهرجان أبو ظبي السينمائي الدولي 2009 وهو نفس المهرجان الذي انضم فيه إلى عضوية لجنة تحكيم الأفلام القصيرة عام 2012، وقد حصل على منحة صندوق دعم الأفلام سند في مهرجان أبو ظبي السينمائي 2013 ومنحة الصندوق العربي للثقافة والفنون (آفاق) 2014 لفيلمه الروائي الأول (لا أحد هناك).

  شارك كممثل في عدة أفلام منها على مستوى السينما:

  •  «عصافير النيل» إخراج والده مجدي أحمد علي 2010 – «ميكروفون» لأحمد عبد الله السيد 2011 – «باب الوداع» لكريم حنفي 2014 – «حظر تجول» لأمير رمسيس 2020.
  • ومن المسلسلات:
  • «سر علني» – «نابوليون والمحروسة» – «الداعية» – «المشوار» – «بنت السلطان» – «الآنسة فرح» بأجزائه الثلاثة.
  • في التأليف والإخراج:
  • (زيزو) و(كيكة بالكريمة) 2008 – (إلى البحر) 2009 – (لا أحد هناك) 2018.

  • حصل على العديد من الجوائز منها:

– جائزة مجلة «الدير جيست» و«أفضل فنان شاب» وذلك عن مجمل أعماله سنة 2017.

– جائزة أفضل فيلم روائي عن فيلم (مولانا) في المهرجان القومي للسينما المصرية 2018 .

في الإنتاج:

أنتج أحمد مجدي عددا من الأعمال على رأسها أفلامه وكذلك الفيلم الروائي الطويل (حدث في 2 طلعت حرب) الذي أخرجه والده مجدي أحمد علي كما مثل فيه محصلابه على عدة جوائز ضمنها جائزة أحسن  إخراج في المسابقة الرسمية للأفلام الروائيةالطويلة بالدورة 22 للمهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبگة والذي سبق أن أفردت له قراءة في هذا الموقع، لمن أراد الاطلاع عليها هذا رابطها:

https://khalidelkhodari.com/2022/06/03/حدث-في-2-طلعت-حرب-سيرة-معيشية/

Related Articles

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Back to top button