مهرجان الجديدة السينمائي

عبد الكريم تارضا رمزي

المسرح من قبل والشاشة من بعد

نورس البريجة: خالد الخضري

ولد الفنان عبد الكريم تارضا المعروف برمزي سنة 1949 بالدار البيضاء، ثم حملته جدته إلى الجديدة دون أن يتجاوز عمره الشهرين.

سنة 1960 ولج مدرسة “فوش” – المقاومة حاليا – حيث حصل على الشهادة الابتدائية. بعدها انتقل إلى ثانوية محمد الرافعي ثم ابن خلدون إلى أن بلغ السنة الرابعة ثانوي فانقطع عن الدراسة لينخرط في العمل المسرحي فالسينمائي من بعد.

سنة 1967 انضم عبد الكريم تارضا إلى فرقة محمد سعيد عفيفي المسرحية التي شارك ضمنها في عدة مسرحيات نظمت لها عروض داخل مدينة الجديدة وخارجها، من أشهرها مسرحية (السوانح) من ديوان الشاعر الراحل إدريس الجاي كما سجلت وقدمت بالتلفزيون.

سنة 1977 دخل عالم الوظيفة عبر المكتب الوطني للنقل ONT حيث قضى به 25 سنة إلى حين حصوله على المغادرة الطوعية سنة 2000.

اشتغل عبد الكريم تارضا مع عدد من الجمعيات المسرحية الجديدية، كانت أولاها “عروس الشواطئ” ثم “النهضة المسرحية” ف”القناع الأزرق” التي لا زال يشتغل تحت إدارة رئيسها عبد الرحيم النسناسي إلى الآن ، دون أن يتوقف عن التمثيل في أعمال تلفزيونية وسينمائية. وكان أهم صنف يتقنه عبد الكريم ولا يزال في فن التمثيل هو “الكوميديا” أو المسرح الفكاهي الذي قدم في إطاره عددا من المسرحيات الهزلية بعض منها مع شقيقه الراحل محمد تارضا مثل: (بنت اللبان) – (كاتب خاطرو) و(المدرسة الفاسدة) التي حولها محمد بن إبراهيم إلى (حماقة).

شارك عبد الكريم تارضا في عدد من المحترفات والتداريب التكوينية منها:

– ورشة حول الإخراج بالمهرجان الجهوي الأول للمسرح بالجديدة سنة 2000.

– ورشة الإلقاء في المهرجان الثاني لمسرح الهواة سنة 2001.

– ورشة تكوين الممثل في مهرجان ربيع مسرح الهواة بالجديدة سنة 2001.

– مشاركة في مهرجان المسرح الدولي بولاية بن عروس في تونس سنة 2002.

أهم المسرحيات عبد الكريم تارضا من 1970 إلى 2007

– (السوانح) لإدريس الجاي إخراج محمد سعيد عفيفي.- (المرحومة للّا طامو) تأليف وإخراج عبد الله الشطيني – (كاتب خاطرو)- (بنت اللبان) – (المدرسة السيئة) تأليف وإخراج محمد رمزي – (عايشة والرداد) لسعد الله عبد المجيد، إخراج مصطفى جلبي و عبد الرحيم النسناسي- (البير) لعلي إسماعلي، إخراج عبد الرحيم النسناسي – (دار الوعدوي) إعداد مصطفى جلبي إخراج عبد الرحيم النسناسي – (الماجور معيزة) – و(رول ما عندو بكَاج) تأليف وإخراج عبد الرحيم النسناسي.

الأعمال التلفزيونية والسينمائية

من أهم الأعمال التلفزيونية التي شارك فيها كممثل، فيلم من أربعة أجزاء للمخرجة فاطمة بوبكدي تحت عنوان (تيغالين) – مسلسل (اولاد المرسى) إخراج مراد الخودي – (المحكَور) فيلم سينمائي، إخراج فيصل بوليفة.

 

لمزيد من المعلومات حول الفنان عبد الكريم رمزي تارضابالصوت والصورة، وعن  حفل تكريمه بالدورة 11 ل”مهرجان الأيام السينمائية لدكالة بالجديدة” في سادس نوفمبر 2022، يمكن متابعة الروبرتاج التالي:

Related Articles

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button