فن وثقافة

مهرجان الفنون الشعبية بمراكش يوقد شمعتة 52

  • أمينة بركات
    انطلقت مساء يوم الخميس 22 يونيو الجاري الدورة 52لمهرجان الفنون الشعبية بمراكش الذي حلت به مجموعة كبيرة من الفرق الموسيقية الفولكرولية. وعليه ستعيش المنصات التاريخية أوقاتا جميلة تحت هازيج و رنات موسيقيه متنوعة.
    هذا وتحرص جمعية الأطلس الكبير على تنظيم هذا المحفل الذي يعود تاريخ انشائه إلى سنة1960 كما تسهر على تسيير أشغاله بأسلوب يليق بمستوىالفرق الموسيقية المشاركة والوافدة من المناطق المغربية المتواجدة في ربوع هذا البلد الجميل لتحل ضيفة على المدينة الساحرة المعروفة بكرم ضيافتها وحسن استقبال زوارها. ويدخل هذا التعامل في إطار سياسة استمرا ر المغرب في الدعاية الإيجابية لانتعاش السياحة المحلية والمزيد من جلب الزوار خصوصا الشباب منه و الباحثين في أصو له و منابعه للتعريف بمواقعه التاريخية التي تشهد على الحضارة التي تركت بصماتها راسخة و شاهدة على زمن راقي على كل المستويات في معظم ارجاء المدينة وضواحيها .
    ومعروف ان هذه المدينة الفريدة من نو عها ذات الطابع
    الخاص أصبحت قبلة محببة للسياح المحليين من كل الفآت العمرية و الطبقات الاجتماعية والباحثين عن متعة الراحة و الاستحمام في ربوع المنطقة، بالاضافة للسياح الأجانب ممن يستهويهم الجانب الغرائبي المحلي. تكتسي هذه الدورة اهمية كبيرة في المزج بين الايقاعات المغربية لخلق موسيقى تحمل بين طياتها أجمل ما يمكن أن يسمعها المتتبع وكل عاشق و باحث في مجال هذا الفن الذي يتمتع بخصوصيات حمولته الثقافية و الاجتماعيةالتي تستمد ايقاعها من موطن انتماءها . و يهدف المهرجان الى تعزيز الموروث الثقافي المغربي و تحسيس المواطن باهميةالانشطة السياحية للمدينة و محيطها. و بالتالي خلق فضاء اندماج بين الفنون المغربية وباقي الفنون الأخرى التي حطت ضيفة معززة على المراكشيين.
    من بين الفرق الموسيقية المشاركة هناك: أحيدوس عين العامة و عبيدات الرمى المشهورين من أبناء مدينة واد زم واحيدوس،
    تيغسالين ، احواش ايمينتانو ت و وارززات و قلعة مكو نة وزاكورة بالإضافة الى مجموعة كبيرة من التركيبات التي تمثل كل الجهات و المناطق المغربية على المستوى الفني الموسيقي و تحمل كل من هذه المجمو عات طابعا محليا بكامل المعنى.

Related Articles

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button