سينما

عادل الفاضلي يفوز بالحصة الكبرى من جوائز المهرجان الوطني للفيلم بطنجة

استياء عارم وسط المهرجان

نورس البريجة: خالد الخضري

اختتمت مساء أمس السبت 4 نوفمبر 2023 الدورة 23 للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة حيث تم الإعلان عن النتائج. فيما يلي جوائز مسابقة الفيلم الروائي الطويل:
فاز الفيلم الروائي الطويل (والدي لم يمت) لعزيز الفاضلي بأكبر حصة من جوائز المهرجان على رأسها الجائزة الكبرى زائد: أحسن موسيقى وآلت إلى الفنان عبد الفتاح النگادي – أحسن إنتاج وهو للفاضلي ذاته – أحسن صوت لكل من عادل العلمي ويوسف أجكان – أحسن تصوير لماثيو دي مونتجراند – أحسن إخراج. وهكذا انتزع فيلم الفاضلي 6 جوائز من أصل 14، الشيء الذي أثار استغراب معظم المهرجانيين وبالخصوص استياء بقية المخرجين الذين ارتادت أفلامهم غمار المسابقة ولم يفوزوا حتى بمجرد تنويه ! متسائلين: كيف يعقل أن يحصد فيلم الجائزة الكبرى التي تراعي فيها عادة لجان التحكيم بقية مكوناته من تصوير وصوت وموسيقى وإنتاج، لتحل لجنة مسابقة الفيلم الروائي الطويل بطنجة فتمنح جوائز هذه العناصر أو المكونات كلها للفيلم الفائز ذاته ؟؟!! ففي هذا برأيهم ظلم وحيف في حقهم وحق أفلامهم.
توزعت بقية جوائز مسابقة الفيلم الروائي الطويل على النحو التالي:

– أحسن أول عمل لياسمين بنكيران عن فيلمها (ملكات) – جائزة لجنة التحكيم الخاصة وأيضا جائزة أحسن سيناريو لفيلم (المحگور ما كيبكيش) لفيصل بوليفة كما نال نفس الفيلم جائزة أحسن دور نسائي وآلت للممثلة عائشة الطباع – جائزة أحسن دور رجالي لصالح بكري في فيلم (أزرق القفطان) لمريم التوزاني كما نال نفس الفيلم جائزة أحسن مونتاج والتي آلت لنيكوال رومبل.

Related Articles

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button