فن وثقافة

سعيد عاهد.. بين الإعلام والإبداع والترجمة

شاعر،كاتب،مترجم وصحفي مهني.

نورس البريجة: خالد الخضري

سعيد عاهد من مواليد مدينة الجديدة، وبها تابع دراسته الابتدائية والثانوية.

خريج المدرسة الوطنية للإدارة العمومية بالرباط، شعبة العلاقات الدولية.

عضو اتحاد كتاب المغرب الذي تحمل المسؤولية في مكتبه التنفيذي ورئاسة فرعه بالمحمدية خلال ولايتين، وعضو النقابة الوطنية للصحافة المغربية.

بعد سنوات من التعاون مع يومية “الاتحاد الاشتراكي” وأسبوعية “ليبراسيون”، ترك الوظيفة العمومية للالتحاق بالثانية كصحفي مهني سنة 1990.

تحمل مسؤولية رئاسة تحرير “ليبراسيون” وساهم في تحويلها من أسبوعية إلى يومية، وأشرف على إصدار ملحقها الثقافي.

التحق في 1998 بجريدة “الاتحاد الاشتراكي” ليشتغل ضمنها رئيسا للقسم الاجتماعي، ثم سكرتيرا للتحرير، وبعدها رئيسا للقسم الثقافي إلى حين إحالته على التقاعد.

كان أيضا عضوا في هيئة تحرير مجلة “الرائد” وأسبوعية “النشرة” ومجلة “آفاق”.

عضو هيئة تحرير مجلة “الثقافة الأخرى”.

من مؤلفاته باللغة العربية: “الفتان بوحمارة: محكيات من سيرة الروگي بوحمارة لصحافيين وكتاب غربيين معاصرين له” (الطبعة الثانية مزيدة ومنقحة 2021؛ الطبعة الأولى، 2013)، “الجريمة والعقاب في مغرب القرن السادس عشر” (2016)، “ذاكرة متشظية: نصوص مزدوجة اللسان مهداة إلى الخطيبي” (2014) و”قصة حب دكالية” (2007).

صدرت له ثلاثة دواوين شعرية باللغة الفرنسية:

  • «Un semblant de déraison » – « Rien… ou presque »
  • « Résidus d’un autoportrait»

من ترجماته:”المعتقدات والطقوس الشعبية للمغاربة قبل مائة عام” (الدكتورة ليجي، 2022)؛ طعم المربيات: طفولة يهودية في المغرب” (بوب أوري أبيطبول، 2021)؛ “رحلة ذهاب بدون إياب: الطرد التعسفي لمغاربة الجزائر سنة 1975” (محمد الشرفاوي، 2021)؛ “الذاكرة اليهودية بشرق المملكة المغربية” (جماعي، 2021)؛ “التبوريدة: فن الفروسية المغربي” (الطيب حذيفة، 2012)؛ “رسائل إلى شاب مغربي” (جماعي، تحت إشراف عبد الله الطايع، طبعتان: 2010 و2011)؛ “خياطو السلطان” (ألبير ساسون، 2010) و”كاتارسيس” (مسرحية من تأليف محمد بهجاجي، 2014، من العربية إلى الفرنسية)…

+ أشرف على الكتاب الجماعي: “ورود بيضاء على جناحي طائر دكالة الحر، حكيم عنكر” (2021)

+ ساهم في العديد من المصنفات الجماعية، الفكرية والأدبية والفنية، كتابة وترجمة بالعربية والفرنسية، وله دراسات ومقالات في مجالات الأدب والفنون التشكيلية وتاريخ المغرب، ومساهمات في العديد من المنابر والفعاليات الثقافية الوطنية والعربية.

للاقتراب أكثر من سعيد عاهد ومن محيطه وفكره، يمكن مشاهدة الروبرتاج المنجز عنه معه بالصوت والصورة عبر الرابط التالي:

Related Articles

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button