فن وثقافة

زينة السمية

الجديدة عروسة الشطآن

 

1 – السرقة الأدبية “على عينك يا بن عدي”

سبق أن صغت كلمات بعض الأغاني لم تظهر للوجود للأسف بما فيها أغنية جنيريك الفيلم الذي كتبت سيناريوه (ولكم واسع النظر) من إخراج حسن غنجة، دون أن ترد لا في الفيلم ولا بجينريكه؟

وأيضا كلمات فيلم (خربوشة) وهي 3 قطع: (عمّر الظالم مايروح سالم) – (حلفت الجمعة مع الثلاث) ثم  (اخّايت عليك الايام). لحن هذه القطع الفنان بوشعيب الجديدي وأدتها الفنانة خديجة مر گوم، بينما تولت الممثلة هدى صدقي بطلة الفيلم غناءها بطريقة البلاي باك.

إلا أن القطعة الأخيرة (اخّايت عليك الايام) أعادت المطربة الجديدية سكينة فحصي تلحينها وأداءها بشكل مختلف، ثم بثتها في قناتها على اليوتيوب حاصدة ملايين المشاهدات مرتكبة جنحة “الإثراء على حساب الغير” دون إذن مني أنا كاتب الكلمات؟ ولا من الملحن؟ ولا من المخرج ومنتج فيلم (خربوشة) حميد الزوغي؟؟ ضاربة عرض الحائط بكل القيم وأعراف الفن والملكية الأدبية، حيث تجاوز الأمر السرقة الأدبية ليصل السطو على ملك الغير في واضحة النهار و”على عينك يا بن عدي”.

2 – يا الغادي للجديدة

إلا أنه من حسن حظي أن كلمات قطعة صغتها، تتغني بمفاتن مدينتي الجميلة “الجديدة”، قد حظيت بلحنين وعنوانين مختلفين من باقة متميزة من فنانيها مع اختلاف طفيف في النص تبعا لقناعة كل ملحن تستوجب كل الاحترام والتقدير. حملت النسخة الأولى لهذه الأغنية اسم: “يا الغادي للجديدة” أدتها المطربة رباب (ناجيد) الجديدي من ألحان والدها بوشعيب (ناجيد) الجديدي. في حين حملت الثانية اسم: “زينة السمية” لحنتها وأدتها مجموعة اولاد الحلوي بقيادة الفنانَيْن عزيز وعبد الله الحلوي بتوزيع من الفنان عبد الله الصبار.

لا أفضل لحنا عن الآخر، بل إنني أفضلهما معا مُقدِّرا المجهود الجميل الذي قام به طاقما الأغنيتين: لحنا، أداء، عزفا وتوزيعا… فلكل قطعة مذاقها ورونقها. إنما خاصيتهما المشتركة أن الكلمات فيهما واضحة وناجحة في التعريف بمدينة الجديدة وبتاريخها وبظروف تسميتها، دون أن يشعر المتلقي المتذوق والفَطِن أن هناك تنافسا بين القطعتين بل هو تكامل فني ووجداني يصب في بحر واحد هو: “حب الجديدة” الذي سبحت وأسبح فيه من خلال شذرات إبداعية ضمنها هذه القطعة بشقيها.

فيما يلي كلمات أغنية (زينة السمية) كما أدتها مجموعة الحلوي:

((يا الغادي للجديدة                في طريقك اقطف وريدة

واعطيها هدية للكبيدة            الدكالية.. المغربية

وشوف عروسة الشطآن         الجديدة زينة السمية

عاودي لي شكون انتيا    وشكون سماك هاد السمية؟

نادت وردة بلعمان         ورمات سوالفها البهية

قالت احتلوني البرتغال من زمان   وسماوني قلعة مازغان

بعدما تحررت تسميت البريجة    حينت الابراج من كل جهة دايرين بيا

لكن قبل ما يخرجو مني الاعدا   فخوني ببرامل ملغومة

تهدم نصي وتسميت المهدومة

حينها قال السلطان كلمة عتيدة

إلى تهدمت البريجة نشيدو المدينة الجديدة

عوم وتأمل مفاتني ومآثري التاريخية

زور المسقاة المطفية     بسواريها مشعشعة ذهبية

من تمّة اطلع للبرج         زيد تسارى وتفجج

تبان لك الصمعة الخماسية     في جميع البلدان الإسلامية

صمعة تزيّن جامع جميل       يتوسط الكنيسة والكنيسية

وانا من زمان طويل  مدينة السلام   وتعايش الأديان السماوية))

أدعكم تستمتعون مشاهدة، قراءة وإنصاتا ‘لزينة السمية” عبر الرابط التالي:

Related Articles

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button